مشروع متجر الجوالات.. «منشآت» تبيّن الاشتراطات اللازمة

حددت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، المتطلبات والاشتراطات الحكومية اللازم توافرها للشروع في بدء تنفيذ مشروع متجر جوالات. وشاركت هيئة منشآت، عبر حسابها الإلكتروني الرسمي الموثق من خلال موقع «تويتر»، «إنفوجراف» يوضح المتطلبات مصحوبًا بتغريدة جاء فيها «قبل تبدأ مشروعك في مجال متاجر الجوالات؛ لازم تعرف أهم المتطلبات والاشتراطات الحكومية اللي تساعدك على النجاح». وأوضحت منشآت، أن أهم المتلطبات الحكومية لبدء ممارسة نشاط بيع الهواتف المحمولة هو تأسيس المنشآة لممارسة النشط وذلك من خلال فتح سجل تجاري إلكتروني والذي يشترط ألا يقل عمر صاحب النشاط عن18  سنة وألا رأس المال عن5000  ريال سعودي وألا يكون موظفًا حكوميًّا. وبينّت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، أن فتح السجل التجاري يمنح صاحبه تراخيص في عدد من الجهات وهي كالتالي: - التسجيل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية - التسجيل في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. - التسجيل في الهيئة العامة للزكاة والدخل. - اشتراك الغرفة التجارية وأشارت هيئة منشآت، إلى أن أبرز الاشتراطات البلدية للحصول على رخصة مزاولة النشاط تتمثل في التسجيل في منصة بلدي للحصول على الخدمات البلدية مع الحصول على رخصة ترميم المتجر ورخصة مزاولة النشاط وتتضمن تحقيق اشتراطات اليلامة والاشتراطات الصحية والبلدية. وحددت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، المتطلبات الضرورية والإلزامية في المنشآة لمزاولة نشاط بيع جوالات وهي كالتالي: - أن يكون المتجدر على شارع تجاري - ألا تقل مساحة المتجر عن24 م - ألا يقل عرض الواجهة الرئيسية عن4 م - توفير موقف واحد لكل25 م - أن تكون مساحة المنشآة مناسبة لعدد الموظفين العاملين بالمكان - توفير حلول الدفع الإلكتروني المعتمدة من المدفوعات السعودية - مراعاة شروط السلامة التي تحدد المديرية العامة للدفاع المدني اقرأ أيضًا : للمنشآت الصغيرة بالقطاع الصحي.. طريقة الحصول على تمويل سهل وسريع «منشآت» تستعرض حزمة برامجها ومبادراتها لقطاع الأعمال بغرفة جازان

مشروع متجر الجوالات.. «منشآت» تبيّن الاشتراطات اللازمة

حددت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، المتطلبات والاشتراطات الحكومية اللازم توافرها للشروع في بدء تنفيذ مشروع متجر جوالات.

وشاركت هيئة منشآت، عبر حسابها الإلكتروني الرسمي الموثق من خلال موقع «تويتر»، «إنفوجراف» يوضح المتطلبات مصحوبًا بتغريدة جاء فيها «قبل تبدأ مشروعك في مجال متاجر الجوالات؛ لازم تعرف أهم المتطلبات والاشتراطات الحكومية اللي تساعدك على النجاح».

وأوضحت منشآت، أن أهم المتلطبات الحكومية لبدء ممارسة نشاط بيع الهواتف المحمولة هو تأسيس المنشآة لممارسة النشط وذلك من خلال فتح سجل تجاري إلكتروني والذي يشترط ألا يقل عمر صاحب النشاط عن18  سنة وألا رأس المال عن5000  ريال سعودي وألا يكون موظفًا حكوميًّا.

وبينّت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، أن فتح السجل التجاري يمنح صاحبه تراخيص في عدد من الجهات وهي كالتالي:

- التسجيل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

- التسجيل في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

- التسجيل في الهيئة العامة للزكاة والدخل.

- اشتراك الغرفة التجارية

وأشارت هيئة منشآت، إلى أن أبرز الاشتراطات البلدية للحصول على رخصة مزاولة النشاط تتمثل في التسجيل في منصة بلدي للحصول على الخدمات البلدية مع الحصول على رخصة ترميم المتجر ورخصة مزاولة النشاط وتتضمن تحقيق اشتراطات اليلامة والاشتراطات الصحية والبلدية.

وحددت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، المتطلبات الضرورية والإلزامية في المنشآة لمزاولة نشاط بيع جوالات وهي كالتالي:

- أن يكون المتجدر على شارع تجاري

- ألا تقل مساحة المتجر عن24 م

- ألا يقل عرض الواجهة الرئيسية عن4 م

- توفير موقف واحد لكل25 م

- أن تكون مساحة المنشآة مناسبة لعدد الموظفين العاملين بالمكان

- توفير حلول الدفع الإلكتروني المعتمدة من المدفوعات السعودية

- مراعاة شروط السلامة التي تحدد المديرية العامة للدفاع المدني

اقرأ أيضًا :

للمنشآت الصغيرة بالقطاع الصحي.. طريقة الحصول على تمويل سهل وسريع

«منشآت» تستعرض حزمة برامجها ومبادراتها لقطاع الأعمال بغرفة جازان